طب إعادة التأهيل ( الطب التجديدي Regenerative Medicine ) العلاج من أجل الإصلاح والاستعادة والوقاية

โทรศัพท์ : 026515988
طب إعادة التأهيل ( الطب التجديدي Regenerative Medicine ) العلاج من أجل الإصلاح والاستعادة والوقاية
طب إعادة التأهيل ( الطب التجديدي Regenerative Medicine ) العلاج من أجل الإصلاح والاستعادة والوقاية

في الوقت الحاضر تحدث لنا المشاكل الصحية من مصادر عديدة ومن الأمراض غير المعدية المعروفة بـ (الأمراض غير المعدية Non Communicated Disease ) ، مثل مرض السرطان والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية وآلام المفاصل والخرف ، هو السبب الرئيسي للوفاة أو الإصابة بالمرض المزمن أو الإعاقة ، حيث أن السبب الحقيقي هو تدهور الخلايا في كل عضو من أعضاء جسم الإنسان .

اعراض التنكس ... مشكلة صحية للجميع

على الرغم من أن تدهور الجسم لم يحدث مرض أو داء إلا أنه يمكن أن يؤثر دائمًا على الحياة ، مثل مشاكل في البشرة والتجاعيد والكلف والبقع الداكنة والضعف الجنسي والتعب المزمن وحتى السهولة في الإصابة بالمرض والإصابة المتكررة بنزلات البرد ، هذا كله له علاقة بتدهور الجسم .

التقدم في العلاج .. لأن الوقاية هي الأفضل

الطب التجديدي Regenerative Medicine ، هو طب لعلاج الأمراض الذي يهدف إلى ترميم الخلايا واستعادتها من أجل التمتع بصحة جيدة ، يعمل على تعزيز الجهاز الهرموني والمناعي ويساعد على إبطاء تنكس الجسم أو تراجعه . لذا فهو علم الطب الذي يلعب دورًا متزايد الأهمية في السنوات العشر الماضية .

الحقيقة الفعلية للجسم

أساسيات ومفاهيم العلاج بالطب التجديدي Regenerative Medicine ، جسم الإنسان كمثل أي كائن حي في الطبيعة فعند الإصابة سيكون الجسم قادراً على التجديد ومحاولة إصلاح الجروح من تلقاء نفسه . بحيث يقوم الطبيب بصرف الأدوية والمواد الغذائية أو المستخلصات المختلفة لتعزيز القدرة على إصلاحه وهذا لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة .

كم عدد أنواع الطب التجديدي Regenerative Medicine ؟

هناك عدة تقنيات لعلاج الطب التجديدي Regenerative Medicine هي :

  • علاج الببتيد العضوي Organopeptide Therapy أو العلاج الجزيئي الحيوي : عبارة عن علاج باستخدام العناصر الغذائية المستخلصة من مجموعة من الببتيدات لديه قدرة خاصة على تحفيز خلايا معينة في كل عضو لذلك فهي مناسبة مع الأعضاء الداخلية المتنكسة .
  • العلاج بالخلايا الجذعية : في الوقت الحاضر عند الحديث عن الخلايا الجذعية أو الخلايا البدائية التي تستخدم في العلاج فإنه يمكن تقسيمها تقريباً إلى : الخلايا الجذعية المكونة لخلايا الدم ومناسب لعلاج أمراض الدم المختلفة مثل اللوكيميا ، ضمور نخاع العظم ، فقر الدم الحاد الخ . والنوع الآخر من الخلايا الجذعية هو الخلايا الجذعية الميزنكيمية أو MSC ، وبالإمكان استخلاصها من العديد من المصادر كمثل نخاع العظام ، وجذر الأسنان اللبنية ، الحبل السري ، والسائل الذي يحيط بالجنين . بحيث تتميز هذه النوعية من الخلايا الجذعية بتعديل توازن الجهاز المناعي وتقليل الالتهاب . وبالتالي هناك أبحاث باستخدام هذا النوع من الخلايا الجذعية لعلاج المرضى الذين يعانون من الحساسية الشديدة الناتجة عن زراعة الأعضاء ، وهناك دراسات باستخدامه في علاج داء كرون أو Chrone’s disease وقد أظهرت أيضاً أن نتائج العلاج جيدة . بما في ذلك في البلدان الأجنبية حيث قامت دراسات في استخدام الخلايا الجذعية MSC في علاج تنكس العظام والمفاصل وأن نتائج العلاج كانت مرضية .
  • العلاج بالخلايا القاتلة الطبيعية أو NK Cell therapy وهو أخذ خلايا الدم البيضاء من نوعية الخلايا القاتلة الطبيعية من المريض نفسه لتحفيزه وزراعته من أجل زيادة كفاءة الجهاز المناعي للمريض والحصول على مناعة أقوى ، فحالياً هناك دراسات بحثية باستخدام هذه التقنية مع العلاج الكيميائي في مرضى السرطان فهذا يزيد من معدل بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة ، وبالإمكان أن يتحمل الأعراض الجانبية من جراء العلاج ونوعية حياة أفضل .
  • العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أو Platelet rich plasma لأن الصفائح الدموية لدينا غنية بالعناصر الغذائية مثل عامل النمو Growth Factor الذي له خصائص التحفيز على النمو وترميم الأنسجة مثل البشرة والأوتار والغضاريف ، وبالتالي تستخدم هذه الطريقة في الطب التجميلي وإبطاء الشيخوخة لتنشيط أداء خلايا بشرة الوجه ، ويمكن استخدامها لتحفيز الترميم في الأشخاص الذين يعانون من تنكس في العظام والمفاصل .
  • علاج الحقن التجديدي أو Prolotherapy هو استخدام محلول مركز يتم حقنه لتحفيز الأنسجة في الأربطة والأوتار أو المفاصل على عملية الترميم الذاتي . غالبًا ما يستخدم لعلاج أعراض الألم ، علاج ارتخاء الأوتار أو التهاب الأوتار المزمنة بما في ذلك هشاشة العظام أو تنكس العمود الفقري

العلاج بالطب التجديدي Regenerative Medicine له عدة طرق وكل طريقة لها نقاط مميزة مختلفة ، لذا يعتمد اختيار الطرق العلاجية بشكل أساسي على المشاكل الصحية لكل فرد ، لأجل أن يكون العلاج موجه ومناسب تحت إشراف دقيق من أطباء الطب التجديدي Regenerative Medicine

วิดีโอที่เกี่ยวข้อง
DOCTOR
Find your doctor
SEND A MESSAGE
Your email address will not be published. Required fields are marked.
CALL US : 02 651 5988
Select AH Find Dr Contact Us