عدم الرغبة في الاستيقاظ صباحا وصعوبة النوم ليلا فيحتمل أن تعاني من تعب الغدة الكظرية.

โทรศัพท์ : 026515988
عدم الرغبة في الاستيقاظ صباحا وصعوبة النوم ليلا فيحتمل أن تعاني من تعب الغدة الكظرية.
عدم الرغبة في الاستيقاظ صباحا وصعوبة النوم ليلا  فيحتمل أن تعاني من تعب الغدة الكظرية.

الغدد الكظرية ، وما أهميتها ولماذا ينبغي رعايتها  ؟

تقوم الغدد الكظرية على إنتاج الهرمونات حيث تتكون من :

  • الكورتيزول ، وهوهرمون الذي يرتبط بتلبية رغبة الحالات النفسية والتوتر بل إنه مهم للجسم  خاصة عند الاستيقاظ في الصباح ، لأن الجسم يفرز الهرمونات في هذا الوقت لإيقاظ الجسم والانتعاش والنشاط في العمل والحياة اليومية.
  • هرمون القشرانيات المعدنية وهوالذي يقوم على تقليل الالتهاب ويؤثر على توازن الماء والملح في الجسم ، ويساعد على تحفيز الجسم على إفراز السكر في مجرى الدم ، كما أنه يلعب دورًا في توازن مستوى ضغط الدم في الجسم.

ماذا يحدث عندما تتعب الغدد الكظرية ؟

تعب الغدة الكظرية هو حالة خلل وظائف الغدد الكظرية وهناك أعراض عامة لمشكلات الغدد الكظرية : عدم الانتعاش والشعوربالتعب عند الاستيقاظ  بالرغم من أن النوم يكمل لمدة 8 ساعات ، و الشعور بالنعاس واشتهاء الحلويات ما بعد الظهر بعد الغداء ، و تبدأ الأعراض في التحسن في المساء ، ومن المساء إلى أواخر الليل هو الوقت الذي يشعر فيه الجسم بالاستيقاظ وبالانتعاش والقوة والنشاط  مع أنه وقت النوم ، وذلك بسبب إضطراب هرمون الكورتيزول الذي يتم إفرازه في غير أوانه ، ولذا اختار النوم في أواخر الليل ولا يريد الاستيقاظ في الصباح ، وعندما يختارالاستيقاظ في أواخر الصباح فيتبعه عدم الشعور بالانتعاش وهذا بسبب خلل وظائف للغدد الكظرية من النوم والاستيقاظ في غير آوانهما ، والإجهاد ، وتناول الطعام ، إلخ.

ما هي الأعراض التي تشير دخول الجسم في حالة تعب الغدة الكظرية ؟

للأعراض التي تشير إلى أنك معرض لخطر الإصابة بتعب الغدة الكظرية أم لا ، وفي الغالب وجد أن هناك خمسة أعراض على الأقل ومنها :

عدم الرغبة في الاستيقاظ صباحا .

التعب مابعد الظهر .

النعاس بدون القدرة على النوم .

الدوخة عند تغيير الهيئات والحركات .

الشعور بالانتعاش عند إشتهاء الحلوى .

كثرة التبول .

إمساك .

إرهاق والاكتئاب .

جفاف البشرة  وسهولة الحساسة .

لا تستهين بعلامات التحذير.

إذا تشك في الأعراض  التي تصاب بها هل هي مرض الغدد الكظرية ؟ وذلك يُنصح بمراجعة الطبيب لإجراء الفحص الدقيق من خلال سحب الدم ، وعندما يعرف المرض فيضع الطبيب خطة العلاج ويوصي بالإجراء المناسب.

علاج متكامل لتعب الغدة الكظرية

إزالة السموم  والذين يعانون من مشاكل الغدة الكظرية وكان معظم سبب ذلك هو أن الجسم خزان للجذور الحرة ، فإذا وجدنا السبب الجذري وأجرينا العلاج  والذي هو نهج علاجي آخر الذي يناسب  لمن يصاب بهذه المشكلة من خلال إزالة السموم هي إزالة المعدن الثقيل.

الفيتامينات الوريدية و ذلك عن طريق صنع Megadose Vitamin C ، والتي يساهم جميعها في وظائف الغدد الكظرية.

 النباتات الطبية والأعشاب ومنها ما يساهم في دعم وظيفة الغدة الكظرية مثلا : الجينسنغ الأمريكي والجينسنغ الصيني والجينسنغ الهندي.

العلاج بالهرمونات البديلة  باستخدام هرمون DHEA ، وهو هرمون الذي هو مادة تفاعلية لإنتاج الهرمونات من الغدة الكظرية.

 

أمثلة الفيتامينات والأعشاب التي تساعد في استعادة الصحة عند مواجهة التعب الكظرية:

تعتمد وظيفة الغدد الكظرية على هرمونات الغدة الدرقية ، لذلك إذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل جيد  فمن الممكن أن يؤثر ذلك على الغدد الكظرية ، فلو كانت رعاية الغدد الكظرية  فتضطر إلى  تعزيز عمل الغدة الدرقية بشكل طبيعي والذي يمكن يمكن القيام به على النحو الآتي :

مقتطفات السيلينيوم ، والتي يمكن أن تعزز وظيفة الغدة الدرقية والغدة الكظرية.

فيتامين ب 5

المغنيسيوم

وبما في ذلك تناول أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية لأن تناول الأحماض الأمينية من أنواع  من البروتينات مثلا : بروتين بذور القنب بروتين الصويا بروتين البازلاء وكل ذلك لها خصائص تساعد في حل أعراض تعب الغدة الكظرية.

إذا كانت هناك أعراض مشتبه بها لتعب الغدة الكظرية ، فمن اللازم فحصها بدقة من أجل تخطيط العلاج المستهدف ولتحسين المشكلة ، ومع ذلك يجب أن تتعامل وتعتني بنفسك بشكل صحيح ، مثلا : الاستيقاظ لممارسة الرياضة مبكرا ، والامتناع عن النوم متأخرًا ، وتناول الأطعمة الصحية مثلا : الفواكه والخضروات ، والأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر، و بعد العشاء لا ينبغي الأكل كثيرا مما يساعد على وظيفة الغدد الكظرية في حالة غير مرهقة  ، وإن فعل ذلك فتتحسن مشكلة تعب الغدد الكظرية.

DOCTOR
Find your doctor
SEND A MESSAGE
Your email address will not be published. Required fields are marked.
CALL US : 02 651 5988
Select AH Find Dr Contact Us