Hyperbaric Oxygen Therapy

โทรศัพท์ : 026515988

المعالجة بالأكسجين عالي الضغط

Hyperbaric Oxygen Therapy

المساعد الذي يعمل على زيادة كفاءة خلايا الدم البيضاء لمحاربة الخلايا السرطانية

نهج المعالجة بالأكسجين عالي الضغط

المعالجة بالأكسجين عالي الضغط ، أو HBOT ، هو العلاج بالأكسجين بضغط جوي مرتفع من أجل استنشاق كمية كبيرة من الأكسجين النقي في غرفة الضغط الجوي العالية (Hyperbaric Chamber) .

HBOT هو مفهوم من علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل في التنفس . علما بأن العلاج بالأكسجين كان موجودًا منذ قرون

وأن هناك أكثر من مؤشر للعلاج . العلاج بالأكسجين مع الضغط الذي يبدأ من متلازمة تخفيض الضغط أو داء الغواص Decompression Syndrome ، وهي عبارة عن خلل في إفراغ الغاز ووجود فقاعات غازية في الدورة الدموية ، مثل عندما يغوص الغواص إلى أعماق البحر ومن ثم الصعود إلى سطح الماء بسرعة كبيرة مما يجعل الأكسجين في خلايا الدم يتغير من الحالة المذابة إلى فقاعات غازية . فيحتوي الدم على الكثير من فقاعات الهواء التي يمكن أن تسد مجرى الدم في مختلف الأعضاء ، مثل الانسداد الرئوي يسبب عدم القدرة على التنفس ، وإذا كان الانسداد في المخ فإنه يسبب فقدان في الوعي ، مشوش ، الشلل ، وما إلى ذلك. لأجل ذلك هناك علاج لمتلازمة تخفيض الضغط أو داء الغواص Decompression Syndrome بحيث يكون المريض في داخل خزانة الأكسجين المضغوط مع زيادة الضغط ، حتى يذوب فقاعات الأكسجين في الدم وفي الأنسجة من جديد مع ضبط في الضغط لمنع حدوث فقاعات الأكسجين .

HBOT العلاج بالأكسجين عالي الضغط مع أنواع العلاج المتنوعة

يستخدم العلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض مثل التسمم بأول أكسيد الكربون ، الحروق ، وبآلية HBOT المتعلقة بشكل مباشر في إخماد وتنشيط الأكسجين على المستوى الخلوي . وهي آلية تسبب الإجهاد الخلوي ويرجع ذلك إلى تفاعل الإجهاد التأكسدي(Oxidative stress) الخفيف والذي يحفز الخلايا على الاستجابة لإنتاج الأنزيمات المضادة للأكسدة لحماية الجسم من الجذور الحرة السامة على الجسم .

بالإضافة إلى المجال الطبي فقد وجد أن استخدام الأكسجين المضغوط يحسن من كفاءة الدورة الدموية و أداء جهاز المناعة ، لذا يستخدم لعلاج جروح السكري مما يساعد على التحسين من التئام الجروح ولعلاج الجروح المعدية العميقة مثل : صديد داخلي ، التهاب العظام بعدوى والذي يساعد على تحسين المناعة والتئام الجرح بشكل أفضل وخاصة العدوى التي تسبب موت الأنسجة ، وهي أحد الدلالات في استخدام العلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT .

 

أظهرت الدراسات أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT يعمل على تحسين كفاءة علاج مرضى الدماغ مثل : مرض الزهايمر ، مرض الأوعية الدموية في الدماغ ، أمراض في الدماغ من جراء حادث. وهناك دراسات أجريت على المريض بعد إجرائه للعلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT من خلال جهاز (PET/CT) بينت تعافي خلايا الدماغ ، يساعد على تحمل أكثر للألم وهذا مفيد لمرضى الآلام المزمنة مثل : آلام العضلات المزمنة ، آلام الصداع النصفي ، آلام الظهر والآلام التي تسببه السرطان .

وفي مجال السرطان المذكور عنه في مستوى الدراسة البحثية ، أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT ليس العلاج الأساسي ، لكنه يساعد على تعزيز حالة الخلايا ليتدفق الدم بشكل جيد و يتبادل الأكسجين بشكل أفضل ، وبهذا تولد الخلايا طاقة كاملة . ويعتبر أيضاً إحدى الآليات التي تساعد في منع حدوث السرطان بالنسبة للشخص المعرض لخطر الإصابة بمرض السرطان ، يساعد على التحسين داخل الخلايا ، عند استخدام HBOT مع العلاجات الأخرى مثل العلاج المناعي باستخدام NK Cell والعلاج المناعي باستخدام العديد من العناصر الغذائية فإنه يزيد من فرص عمل خلايا الدم البيضاء بشكل جيد ويحارب الخلايا السرطانية بشكل أفضل

يستخدم العلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT أيضًا في علاجات أخرى إضافة إلى الذي تم ذكره عموماً ، مثل الإصابات من جراء ممارسة الرياضة ، تحفيز الأعصاب الذي يتحكم في عضلات الوجه التعبيرية ، فقر الدم المزمن ، آلام المفاصل ، التهاب المفاصل ، آلام العضلات المزمنة ، التعب المزمن وتنكس الرئة وما إلى ذلك.

Hyperbaric Chamber حجرة الضغط العالي أو غرفة تعديل الضغط يمكن تقسيمها على النحو التالي

  • Multiple Hyperbaric Chamber حجرة الضغط العالي المتعددة ، وهي غرفة يمكن أن تعالج عدة أشخاص في نفس الوقت ولديها طاقم للعناية بها غالبًا ما توجد في معهد الدراسات الطبية الذي يدرس الطب تحت الماء.

  • Monoplace Hyperbaric Chamber عبارة عن خزانة يمكنها علاج شخص واحد في كل مرة ويمكن التواصل مع الموظفين عبر الهاتف طوال الوقت. يمكن تقسيمه إلى (1) حجرة تعديل الجو من نوع الصلب ، يستقبل قوة الضغط بمستوى عالي ويمكن أن يصل قوة الضغط حتى 6 ضغط جوي ، أي ما يعادل الغوص بعمق إلى حيث تعيش الحيتان . (2) حجرة تعديل الجو من نوع الخفيف ، يستخدم ضغط منخفض يصل حوالي 1.2-1.4 مرة. بحيث في بلدان أخرى ، يمكن العثور على هذا النوع من الغرف أيضًا في العيادات وأيضًا في المنتجعات الصحية .

إجراءات العلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT

عندما يستلقي المريض داخل حجرة الضغط العالي Hyperbaric Chamber ، يغلق الموظف الباب ويقوم بتوصيل منظم الضغط ومكثف الأكسجين مع ضبط المستوى بحيث عند زيادة الضغط الجوي فسيشعر المريض كما لو أن الطائرة تهبط إلى الأرض ، وبالتالي قد يحدث طنين في الأذن ، ألم في الأذن ، فيجب على جميع الذين يتلقون العلاج تعلم كيفية ضبط الضغط في الأذن قبل تلقي العلاج .

 

التنبيهات عند القيام باجراء الأكسجين عالي الضغط HBOT

  • لا ينبغي أن يجرى هذا الإجراء مع المريض الذي يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي ، ارتفاع درجة الحرارة ، أعراض النوبات التي لايمكن السيطرة عليها ، الاسترواح الرئوي ، الربو ، انتفاخ الرئة ، الفشل القلبي المزمن والحمل.

  • لا ينبغي أن يجرى في حالة استخدام الشخص لبعض الأنواع من الأدوية مثل بليوميسين ، دوكسوروبيسين ، سيسبلاتين .

DOCTOR
Find your doctor
SEND A MESSAGE
Your email address will not be published. Required fields are marked.
CALL US : 02 651 5988
Select AH Find Dr Contact Us