Bones and Degenerative

โทรศัพท์ : 026515988
Bones and Degenerative
Bones and Degenerative

التهاب المفصل التنكسي للركبة

علاج التهاب مفصل الركبة من دون جراحة
مع التقدم في السن ، يبدأ الجسم في التدهور ويبدأ العظام في الهشاشة ، ومع أقل حركة يشعر بالألم والمعاناة ويفقد بذلك جودة الحياة. وكيف سيتم حل المشكلة من دون إجراء العملية ، لأنه لا أحد يريد إجراء العملية.



مفصل الركبة يساعد على الحركة ، المشي ، الجري وانتقال الجسم إلى أماكن مختلفة. وفي نفس الوقت يتحمل ثقل العظام والعضلات الكبيرة ، الأعضاء الداخلية في الجسم ، الدهون ، وعند الحركة يحدث احتكاك في المفصل ، ومع تقدم في السن يقل مرونة الأربطة والعضلات ويبدأ بالتآكل ، من قبل كانت تستخدم في الحياة اليومية حتى أصبحت معاناة.

أسباب آلام الركبة لها عدة أسباب : تلف المفصل وسطح المفصل يسبب عرقلة في حركة المفصل أو صوت كصوت احتكاك ورق الصنفرة ، التهاب الغشاء المبطن لمفصل الركبة ، التهاب في الكيس المائي يقلل من الاحتكاك ، ترهل في جزء من الأربطة مما يسبب تقوس في الركبة ، نمو زوائد عظمية في المفصل مما يسبب إلى آلام الناتجة عن احتكاكه بالأنسجة المجاورة ، ضعف في العضلات الموجودة حول الركبة ، تلف في أربطة العضلات ، أو ترقق في العظم الموجود حول المفصل.

النساء معرضة لالتهاب المفصل التنكسي أكثر من الرجال

يومياً يبني الجسم كتلة عظمية جديدة وتدمر العظم القديم ، بعد سن ٣٥ سنة يحدث هشاشة في العظام في النساء أكثر من الرجال بـ ٢-٣ أضعاف وخاصة في سن انقطاع الدورة الشهرية. التغيرات في هرمون الاستروجين يسبب انخفاض في كثافة العظام ، وضعف بنية العظام الداخلية يؤدي إلى هشاشة العظام ، التهاب مفصل الركبة أكثر شيوعاً عند النساء في منتصف العمر.

عوامل الخطر تشمل : تشوه في بنية العظام ، مثل تقوس في الساق ، تشوه في شكل الركبة. الأنشطة اليومية مثل : الجلوس مع ثني الركبتين ، ثني الركبتين أثناء الجلوس لفترة طويلة ، زيادة في الوزن ، التقدم في السن ، النساء ، إصابة قديمة في مفصل الركبة ، مرض مزمن مثل : التهاب المفاصل ، الروماتويد ، النقرس.

عندما نمرض ، نتعالج .. ولكن ماهو الصحيح؟

يكون العلاج وفق المخطط الطبي العام (التقليدي (Conventional فإن تناول المسكنات ومضادات الالتهاب حيث أنه علاج لتخفيف الأعراض فقط ، فإن هذه الأدوية تسبب تهيج في المعدة ، ارتجاع الحموضة ، قروح في المعدة ، تسبب تدهور في الكلى ، والأدوية الحديثة لها آثار سلبية على القلب. الحقن يحقن السائل الزليلي في المفصل لزيادة التشحيم ، وحقن الستيرويد لايعمل على إصلاح الخلايا إلا أنه على يقلل الالتهاب ، يخفف الألم ، لذا فإن المريض يعود ويشعر بالألم أكثر عن ذي قبل ، ويزداد التأكل أكثر بالرغم من تناول المسكنات في الفترات الأولى. ولكن قد يكون هذا تسريع لاستبدال الركبة بمفصل صناعي.

العلاج وفق منهج الطب التكاملي (Integrative Medicine)



إن أهم شيء في علاج آلام الركبة هو صحة التشخيص ، والتشخيص الأكثر دقة هو البحث عن المسبب وذلك بفحص الوظائف والتحسس في أماكن مختلفة. والشيء المهم الذي يلي ذلك هو علاج إعادة التأهيل Regenerative Joint therapy عبارة عن إعطاء حقنة وطرق العلاج الطبيعي ، الذي لايرتكز على تسكين الألم أو التخفيف من الأعراض ، ولكن يرتكز على التحفيز في إصلاح الخلايا بنفسه. حتى يكون أفضل في البنية وأقوى ، والعودة إلى مزاولة العمل بشكل طبيعي من دون أي أعراض مزعجة.

طرق العلاج

. الليزر عالي الطاقة ، الموجات التصادمية والتحفيز المغناطيسي للدماغ ، يحفز العلاج الطبيعي الحديث الخلايا على إصلاح نفسه ، تقليل المادة المسببة للالتهاب ، تخفيف الألم وتحفيز الخلايا على الإصلاح بما في ذلك الخلايا الجذعية الخاصة بها لإصلاح الجزء المصاب.

. PRP (البلازما الغنية بالصفائح الدموية) هو عبارة عن استخدام الصفائح الدموية الخاصة بك ، بواسطة سحب كمية معينة من الدم وفصل الصفائح الدموية وتحفيز الصفائح الدموية ليتكون عامل النمو growth factor ، حقن الصفائح الدموية في البنية التالفة ، تحفيز الالتهاب حتى ينشأ آلية الإصلاح الذاتي.

. Prolotherapyعلاج الحقن التجديدي ، هو علاج الأربطة التالفة ، سطح المفصل الذي أصبح رقيقاً باستخدام مادة محفزة لتجديد الأنسجة مثل : dextrose (دكستروز) التركيز العالي في الدم ، وتكون طريقة الحقن كهيئة لدغة ، peppering (التتبيل) لتحفيز الأنسجة على الإصلاح بنفسه. فعلاج (الحقن التجديدي) Prolotherapy يكون المرة الواحدة كل ثلاث إلى أربعة أسابيع ، العدد المتوسط ٨ مرات.

. BioPeptide Therapy علاج الببتيد البيولوجي ، حيث يستخدم الببتيد الحيوي لتحفيز الخلايا على الإصلاح بحيث أن الببتيد الحيوي خاص بالخلية ، مثل : ببتيد المخ يحفز الخلايا على إصلاح المخ ، ببتيد المفصل يحفز إصلاح المفصل الخ.

. استخدام الخلايا الجذعية الوسيطة Mesenchymal Stem Cell الذي يعتبر تقدماً في مجال الطب التجديدي regenerative medicine ، يسمح أغلب الدول بانتاج الخلايا الجذعية stem cell من الدهون أو الدم أو نخاع العظام الخاص بنفسه ، ولكن في الحقيقة إن الخلايا الجذعية الوسيطة mesenchymal stem cell يعتبر من الخلايا الجذعية stem cell الذي ليس له هوية ذاتية على جدار الخلية ، لذا لايحفز نظام المناعة الذاتية لمهاجمة الأنسجة ، لذلك يمكن أن يستخدمها شخص آخر إذا كان بالإمكان تنقية أكثر من 95% أن تشمل فقط الخلايا الجذعية الوسيطة.



نصائح لإبطاء التهاب المفصل العظمي للركبة : الابتعاد عن ثني الركبتين بكثرة مثل : جلسة القرفصاء ، الجلوس على الأرض مع ثني الركبتين ، جلسة التربيعة ، الابتعاد عن صعود ونزول الدرج لعدة أدوار ، المحافظة على الوزن ، القيام بتمارين العضلات حول مفصل الركبة باستمرار وخاصة العضلات الأمامية للفخذ. وفي حالة تقوس و/ أو تأرجح المفصل أكثر عن المعتاد فيستحسن لبس دعامة تعزيز الركبة مع دعم زنبركي عند جوانب الركبة من الداخل والخارج.

المواد الغذائية لتغذية سطح المفصل ، مثال ذلك : الكولاجين من النوع الثاني ، ووفقاً للدراسات أوضحت أنه أفضل من الجلوكوزامين والكوندإيتين. المعادن مثل : البورون الطبيعي (من فاكهة معينة) أثبتت الدراسات أنه يقدم نتائج جيدة بالنسبة لأعراض آلام المفاصل الناتج عن التآكل. غير ذلك فإن الحفاظ على العظام يكون من الكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين د وفيتامين ك.

المراجع

1. الكولاجين : المكملات الغذائية غير المعقول لآلام المفاصل 

[Online:http://www.sciencebasedmedicine.org/collagen-an-implausible-supplement-for-joint-pain/] 

مقتبس في 26 يوليو 2013 م.

2. Ragle R.L. and Sawitzke A.D. (2012م) المكملات الغذائية في علاج هشاشة العظام. أدوية الشيخوخة. 

29:717–731.

3. Roy S, Khanna S, Krishnaraju AV, et al.

تنظيم استجابة الأوعية الدموية للالتهاب : تعبير المحرض ماتريكس ميتالوبروتياز-3 في الخلايا الداخلية للأوعية الدموية الدقيقة البشرية هي حساسة لمضادات الالتهاب بوسويلية. علامة الأكسدة والاختزال المضادة للأكسدة. 2006 Mar;8(3-4):653-60.

4. Reichling J, Schmokel H, Fitzi J, Bucher S, Saller R. الدعم الغذائي براتينج بوسويلية في أمراض التهاب المفاصل والعمود الفقري في الكلاب. شفايز آرتش تيرهيلكد. 2004 Feb;146(2):71-9.

5. هوسكيسون إي سي. الجلوكوزامين وشوندروتن لهشاشة العظام. J Int Med Res. 2008;36(2):1161–1179.[PubMed]

6. مجلة علم العظام المباشر ، إصدار 1 ، مجلد 35 ، يوليو 2004 ، صفحة  312-319.


DOCTOR
Find your doctor
SEND A MESSAGE
Your email address will not be published. Required fields are marked.
CALL US : 02 651 5988
Select AH Find Dr Contact Us