Menopause

โทรศัพท์ : 026515988
Menopause

مراحل الشيخوخة في الرجل والمرأة ... مراحل الحياة الجيدة

مراحل الشيخوخة في الرجل والمرأة ... مراحل الحياة الجيدة 

غالبا ما يفهم البعض أن " انقطاع الحيض في المرأة " وهو بلوغ سن اليأس الشيخوخة، و في الواقع حتى الرجل يمر بسن اليأس الشيخوخة. و ما هو سن اليأس الشيخوخة؟ ومتى يطلق "الشيخوخة" ؟

يبدأ مرحلة سن اليأس الشيخوخة في الرجل والمرأة في العمر الـ ٤٠ عاما فما فوق. بالنسبة للمرأة في سن اليأس الشيخوخة ينقطع عنها الحيض ويتوقف المبيض عن اداء وظائفها ويتوقف سقوط البويضات، عندها ينقطع الدورة الشهرية وهو الحيض ويقف انتاج الهرمونات الجنسية حيث يتسبب ضرر في الأعضاء المختلفة للجسم المتعلقة بالهرمونات الجنسية جسديا وذهنيًا، بالنسبة للرجل  من السن الـ ٤٠ عاما فما فوق فإن مستوى الهرمونات الذكور التيستوستيرون ينخفض تدريجيا حتى سن الشيخوخة وهو السن الـ ٧٠ عاما تقريبا، عكس المرأة حيث تبدأ انخفاض الهرمونات الأنوثة في العمر الـ ٤٠ عاما وستنخفض بشكل اسرع حتى تتوقف من إنتاج تلك الهرمونات مابين السن الـ ٤٥ - ٥٠ عاما تقريبا.  


ما هي أعراض سن اليأس الشيخوخة؟

بالنسبة للمرأة 

عندما تتدهور الهرمونات فسوف تتأثر جسديا وذهنيًا ونفسيا ومن اعراضها الشعور بالحرارة على مناطق الجسم، تعرق اليدين والقدمين خصوصا في الليل، الارهاق والتعب، الخفقان، الارق، صعوبة في النوم، وفقدان الشهية، ترهل الثدي، جفاف بشرة الجلد وتصبح البشرة خفيفة، انخفاض معدل الذاكرة خصوصا الذاكرة المدى القصير، يظهر في البعض ضمور في الذاكرة أو الزهايمر، كما أنه يؤثر على العوامل النفسية كالقلق والخوف وعدم الثقة بالنفس، وعدم القدرة على التأقلم مع تلك التغيرات.

اما بالنسبة للرجل 

الاضطرابات والاعراض المختلفة الغير طبيعية التي تحدث في سن اليأس الشيخوخة تكون غير واضحة مثل المرأة، الاعراض التي يلاحظ مثل كثرة العرق، صعوبة في النوم، السمنة، الاكتئاب، انخفاض الرغبة الجنسية، لكن القلق الرئيسي في الرجل عندما يمر في سن اليأس الشيخوخة هو ضعف الانتصاب وهي إحدى المشاكل الصحية وهذا يؤثر على نفسية الرجل ويقلل من الثقة بالنفس والعلاقة الزوجية في الاسرة.

الشيخوخة لم يعد مخيفا ولن تكن مصدر قلق من الآن فصاعدا

نصائح وإرشادات عامة لمعالجة المرأة في سن اليأس الشيخوخة غالبا يتم اعطائهن هرمونات اصطناعية بديلة من اجل استعادة مستوى الهرمونات للجسم ليصبح معدل الهرمونات الجسم بنفس فترة العمر ٢٥ -٣٥ عاما، ولكن الهرمونات الاصطناعية سواء الاستروجين  أو البروجسترون سيكون لها آثار جانبية وخطيرة ويمنع استخدامها أكثر من ٥ سنوات على التوالي لانها قد تسبب امراض سرطان الثدي، سرطان الرحم، أو سرطان القولون بنسبة عالية.

طريقة العلاج بالطب التكاملي للمرأة في السن الشيخوخة

نحن نستخدم هرمونات طبيعية من حيث الاعتماد على بيانات الفحوصات والتحاليل المختبري ويتم انتاجها بشكل فردي لكي نتفادى الآثار الجانبية، لان الهرمونات الاصطناعية لها أثار جانبية، وأيضا الهرمونات الطبيعية يبطئ الشيخوخة بنفس مستوى الهرمونات الاصطناعية أو تكون أفضل منها، لأن الطبيب سيقوم بتقييم واعطاء الجرعة المناسبة للجسم، بالاضافة الى حل المشاكل الصحية من مسبباتها عن طريق إزالة السموم من الجسم مع تقوية الجهاز المناعي بالمكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين ب، CoQ10، حمض ليبويك، الكالسيوم، المغنيسيوم، زيت السمك، مع إعادة تأهيل الخلايا المتدهورة مثل استخدام خلايا المخ وخلايا الغدد النخامية في إصلاح وإعادة تأهيل المخ، وذلك لمساعدة الغدة النخامية في إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي مرة أخرى.

تحفيز المبايض لاستعادة وظائفها في إنتاج هرمونات الجنسية بدون ان تسبب لها أضرارًا، إعادة تأهيل وتنشيط اعضاء الجسم، إعادة تأهيل الخلايا التي تنتج الهرمونات لإنتاجها مرة أخرى، مما يؤدي إلى استعادة الخلايا وظائفها الطبيعية حيث يحسن آداء وظائف أعضاء الجسم مرة اخرى لتأخير الشيخوخة وإرجاع أنوثة المرأة والحصول على جودة الحياة المستدامة.

 بالنسبة لشيخوخة الرجل هناك انواع عديدة للعلاج منها استخدام هرمونات الذكور التستوستيرون سواء الكريمات الموضعية أو تناول الادوية أو وضعها تحت اللسان أو بالحقن مع إعادة تأهيل الأوعية الدموية التي تغذي القضيب. وعن طريق إزالة السموم والمعادن الثقيلة التي تسمى "كيليشن" 



التي نستخدمها في علاج المرضى المعرضين لمخاطر الإصابة بأمراض انسداد الشريان التاجي التي تكون سببها تراكم السموم والمعادن الثقيلة فيها، نتائجها جيدة وفعالة للغاية، وتم تطويرها لعلاج المرضى الذين يعانون من ضعف الانتصاب. إن الكيليشن يساعد على تنشيط الدورة الدموية وعندما يتحسن الدورة الدموية فإنها ستحسن وتحل مشاكل ضعف الانتصاب، هناك تحسن ملحوظ لمرضى ضعف الانتصاب بعد خضوعهم للعلاج بالكيليشن خلال فترة من ٣ - ٦ أشهر للعلاج، بالإضافة إلى علاج إعادة تأهيل الجزئيات الحيوية عن طريق استخدام المغذيات الببتيد المحددة والمخصصة بالأعضاء الجسم في إصلاح وتجديد الخلايا وإعادة تأهيل خلايا الخصية وهي المسؤولة عن أنتاج هرمونات الذكور التستوستيرون التي تدهورت وقلت كفائتها حيث تقوم بالانقسام إلى خلايا جديدة لتحل محل الخلايا المتدهورة والمنتهية.

ومع ذلك ، فإن تلك الاعراض التي تظهر في سن اليأس الشيخوخة لا يمكن محدد مدتها، وعند ظهور اعراضها تكون كثيرة أو تطول مدتها فإنها تؤثر على نمط الحياة، جسديا وذهنيا وكذلك تؤثر على العلاقة بمن حولك، لذلك فإن زيارتك للطبيب لعمل فحص مستوى الهرمونات والفحوصات الاخرى، وذلك لأهمية العناية بالنفس سواء في الرجل أو المرأة في سن اليأس الشيخوخة مبدئيًا يجب الاسترخاء والنوم بشكل كافي ما بين ٦ الى ٨ ساعات على الاقل،
الامتناع عن التدخين، الامتناع عن شرب الكحول، تناول الاطعمة الصحية والمفيدة، تقليل من النشويات والسكريات والدهون، تجنب المشاكل التي تسبب الهموم، ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

" طريقة الرعاية الصحية بالطب التكاملي سيجعل الرجل والمرأة يستطيع التعامل مع سن اليأس الشيخوخة بثقة تامة، أرمي الشيخوخة واجعلها مجرد ارقام فقط"


Related videos
Select AH Find Dr Contact Us