Diabetes

โทรศัพท์ : 026515988
Diabetes
Diabetes

مرض السكري ... شرير الحياة

 مرض السكري ... شرير الحياة
أصبح مرض السكري من الأمراض الشائعة ، فقد وجد تزايد في عدد المصابين بمرض السكري سنوياً. والأهم من ذلك ، فإن عمر المصاب بمرض السكري كلما يقل تدريجياً ، الآن فقد ازداد عدد المصابين بالسكري في الأطفال الصغار وهذا يدل على أن مرض السكري لن تكون مقتصرة فقط عند كبار السن بعد الآن كما يعتقد الكثير من الناس .


وفقا للبيانات من عدة معاهد تؤكد أنه "لماذا يجب علينا أن نهتم ونفهم عن مرض السكري؟"  

وفقاً لبيانات جمعية مرض السكري في تايلاند وجدت أنه في الوقت الحاضر يصاب 1 شخص من كل 11 أشخاص بمرض السكري وهذه المعلومات من يونيو 2018 م ، يشير عداد دولة تايلاند إلى أن عدد سكان تايلاند يبلغ 66 مليون شخص ، لذا فعدد المصابين بمرض السكري يبلغ حوالي 6 ملايين شخص وسوف تزداد عدد الإصابة تدريجياً.


 

من مرضى السكري في تايلاند يعانون من أمراض الكلى المزمنة. فقد أوضحت البيانات من جمعية أمراض الكلى أن مرض السكري هو السبب لحدوث الفشل الكلوي في مراحله الأخيرة.
كيف هو مرض السكري؟

مكن تقسيم مرض السكري إلى نوعين رئيسيين:

النوع الأول : مرض السكري الناجم عن التهاب البنكرياس المزمن بسبب مرض المناعة الذاتية.
يصاب حوالي 5-10 في المئة بهذا النوع من مرض السكري ، وهو ناتج بسبب نقص هرمون الانسولين في الجسم والذي يسيطر على مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل غير طبيعي. وسبب نقص هرمون الانسولين لأنه تم تدمير خلايا البنكرياس بسبب مناعة المريض التي تقوم بتدمير خلايا البنكرياس نفسها . وهذا يجعل المريض يستخدم بديلاً عنه وهو حقنة الانسولين حتى يكون معدل السكر في الدم طبيعياً .

لنوع الثاني: مرض السكري المقاومة للانسولين

الذي يكون في الأغلب السبب في الإصابة بمرض السكري. عادة تستخدم كل خلية من خلايا الجسم هرمون الانسولين في عملية التمثيل الغذائي للسكرفي إنتاج الطاقة.

لكن هذه المجموعة من مرضى السكر وجد انخفاض في استجابة أو عمل آلية مستقبلات الانسولين Insulin receptor الموجود في جدار الخلية وتكون الطاقة الناتجة عن حرق الخلايا للسكر ليست بالشكل الجيد ، ونسمي هذه الحالة "مقاومة الانسولين " وهي تسبب في انخفاض عملية التمثيل الغذائي للخلايا ويؤدي تدريجياً إلى زيادة نسبة السكر في الدم. لذا يقوم البنكرياس بجهد أكبر لإنتاج المزيد من الانسولين واستخدامه للتحكم بنسبة السكر في الدم حتى ينخفض ويصل إلى المستوى الطبيعي.




ذلك في المراحل المبكرة من هذا النوع من مرض السكري سيكتشف ارتفاع في نسبة السكر بالدم وفي هرمون الانسولين.

ولكن عندما يبذل البنكرياس جهداً كبيراً إلى أن يضعف أو يتلف البنكرياس ويقل من انتاج هرمون الانسولين. فستكتشف أن مستوى السكر في الدم قد ارتفع ، ومستوى الأنسولين قد انخفض. وهذه المرحلة التي قد يحتاج فيها مريض السكري إلى العلاج بحقن الانسولين أيضًا.
مرض السكري يدمر الخلايا
يعتبر مرض السكري من العوامل المحفزة الخطيرة التي تزيد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويعتبر السبب الرئيسي للفشل الكلوي والعمى والبتر عند البالغين. مرض السكري هو في الحقيقة مرض الشيخوخة قبل أوانه ، لأن سير العملية  يؤدي إلى الشيخوخة ، وسير عملية مرض السكري أنه يدمر الخلايا وهي بنفس سير العملية. فالشيخوخة ومرض السكري شيء مشترك بينهما وهو الغلايكاشان (Glycation) أو حالة ارتباط السكر بالخلايا. إضافة إلى أن مستوى السكر المرتفع يمكن أن يزيد من انتاج الجذور الحرة (الإجهاد التأكسدي) ، مما يؤدي إلى تدمير الخلايا حتى تتلف بشكل أسرع أيضًا.

الغلايكاشان هي تفاعل بين جزيئات الجلوكوز الذي يمكن أن يرتبط بالبروتينات والدهون مما يتسبب في تلف جزيئات البروتين وفقدان وظيفتها ، فمثلا الغلايكاشان على العصب سوف يتسبب في إصابة مرضى السكري بتلف الأعصاب أو كما يسمي البعض تأثير مرض السكري على  النهاية العصبية.




الغلايكاشان في عضلة القلب هو ضعف لخلايا عضلات القلب إذا حدث ذلك للأوعية الدموية ، يمكن أن يتسبب في تدهور الأوعية الدموية وتسبب النوبة القلبية والفشل الكلوي والانسداد والعمى وما إلى ذلك.
قياس مستوى السكر لتشخيص مرض السكري
سحب عينة الدم لقياس مستوى السكر في الدم ، فبحسب المعايير القياسية تؤخذ عينة الدم من الوريد. بحيث يجب أن لا يتجاوز مستوى السكر بعد الصيام بـ 8 ساعات عن 100 مليجرام  / ديسيلتر ، وإذا كانت تتراوح بين 100-125 مليجرام / ديسيلتر فتعتبر مرحلة ما قبل السكري ، وإذا تجاوزت 126 مليجرام/ ديسيلتر أكثر من مرتين متتاليتين ، يتم تشخيصه بمرض السكري. المعدل المستهدف للسكر لدى مرضى السكري أن لا يزيد عن 90-130 مليجرام / ديسيلتر.

فحص نسبة السكر في الدم قد يكون مجرد وجهة نظر من جهة واحدة فقط في يوم تحليل الدم. ففي المجال الطبي هناك نوع معين لفحص نسبة السكر وهو فحص مخزون السكر التراكمي أو الهيموجلوبين السكري إي وان سي (HbA1C) الذي يبين المعدل التراكمي للسكر أو مستوى الغلايكاشان الحقيقي في خلايا الدم الحمراء ، حتى نتمكن من بتقييم مرض السكري بشكل أفضل ، ويوضح معدل السكر خلال الأشهر الثلاثة الماضية بحسب عمر خلايا الدم الحمراء.

ولكن مع ذلك فإن قياس مستوى الـ  HbA1cله عدة قيود لأنه فقط معدل السكر المتراكم أو متوسط السكر. أما الآن هناك تقنية حديثة لفحص الدم تسمى بغلايكومارك glycomark وهو فحص لتقييم ما إذا كانت التقلبات في مستوى السكر في الدم كثيراً أم قليلاً. لأن الغلايكومارك  glycomark يعطي معدل السكر في الدم في الأسبوعين الماضيين من دون الحاجة للانتظار مدة 2-3 أشهر كما هو في فحص المعدل التراكمي للسكر HbA1C.

وبالنسبة للأعراض الشائعة لمرضى السكري مثل كثرة التبول أو التبول المتكرر ، كثرة العطش ، الشعور بالجوع ، ضعف في الرؤية ، جروح مزمنة وبطء في التئامه ، ألم وتخدير في اليدين والقدمين ، إلخ.

اكتشفت الجمعية الامريكية لمرض السكري أن مرض السكري مرتبط بالعوامل الوراثية وبالعوامل البيئية ، ولكن لم يتم إثبات أن مرض السكري متعلق بالعوامل الورائية وبالبيئة ، لأنه في الأغلب لا يمكن التمييز بوضوح بين العوامل الوراثية من العوامل البيئية. لأن الرعاية لها دور في نقل طريقة تناول الطعام. فلو كان الأبوان يحبان تناول الدقيق والخبز والوجبات الخفيفة والوجبات السريعة ، الخ ، فإن الأولاد ينشئون على ذلك لا محالة. وبالعكس لو تناول الأبوان الوجبات الرئيسية الصحية فالأولاد يكتسبون طريقة تناول الطعام أيضاً قل أو كثر. وهذه العوامل تؤثر على تحديد "الجينات" المتعلقة بظهور مرض السكري أم لأ وعلى حدوث المرض في الأجيال القادمة.

الإرشادات للعلاج الشامل

عند الإصابة بمرض السكري ، يجب أن نقول أن سبب حدوث مرض السكري هو مرض ناتج عن الاستهلاك ، ناتج عن أسلوب المعيشة الخاطيء ، لذا لا يمكن الاعتماد فقط على "الأدوية". لأنه لا يمكن للأدوية علاج حالة مرض السكري ولكن الأدوية يمكنها فقط تخفيض مستوى السكر في الدم. التصرف الصحيح بطريقة شاملة قادر على تحسين المرض للأفضل ، فالعلاج المتكامل لمرض السكري هو الخيار الجيد لعلاج مرض السكري ، وطرق العلاج كالتالي : توازن التمثيل الغذائي في الجسم ، التخلص من السموم المترسبة ، استخدام اللقاحات الذاتية ، العناية بالغذاء الخاص والفردي بما في ذلك الببتيدات والخلايا الجذعية من أجل الرعاية الشاملة.

المصدر: مقالة مرض السكري يبدأ بتغيير وجهة النظر ، يمكن علاج مرض السكري إذا عرفت الكيفية.

الطبيب : تشاتشاي سيريبانديت.

วิดีโอที่เกี่ยวข้อง
DOCTOR
Find your doctor
SEND A MESSAGE
Your email address will not be published. Required fields are marked.
CALL US : 02 651 5988
Select AH Find Dr Contact Us