بقع داكنة على العنق من علامات على السكري الذي يأتيك دون شعور

โทรศัพท์ : 026515988
بقع داكنة على العنق من علامات على السكري الذي يأتيك دون شعور
بقع داكنة على العنق من علامات على  السكري الذي يأتيك دون شعور

ومن المعتقد أن العديد من الأشخاص المقربين حولك  تعرضوا لمشكلة البقع الداكنة على العنق  ومحاولة فركها وتنظيفها فلا تختفي ، وتم الاكتشاف أن البقع الداكنة نتيجة لمرض السكري الذي له علاقة بالطعام من غير شعور .

وفي هذه النقظة يتساءل الكثير من الناس لماذا يعاني بعض مرضى السكري من البقع الداكنة على أعناقهم ؟ أو لماذا لم يعان البعض بالسكري بل لديهم بقع داكنة التي لا يمكن إزالتها ؟ وذلك لأنها مرتبطة بالمشاكل الجلدية إثر مقاومة الأنسولين بحيث تكون داكنة وسميكة ومحدبة ، أو في بعض الحالات قد تكون سوداء كبيرة وسلائل بارزة ، وفي العادة  تظهر في منطقة العنق والإبطين و الذراعين والفخذ ، والذي ينتج عن مقاومة الأنسولين أوأنه حالة تشير إلى عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري.

لأن مستويات الأنسولين المرتفعة  تحفز خلايا الجلد ويسمى هذا النوع من الجلد (Acanthosis Nigricans) ، وإذا توجد البقع الداكنة على الرقبة فتشير إلى أن الشخص يعاني من زيادة الوزن ، وغالبًا نجد البقع الداكنة على الرقبة عند المعانين من السمنة المفرطة ، أوفي المصابين بداء السكري من النوع 2 وكذلك يمكن العثور عليها في بعض الأمراض ، مثلا : اضطرابات الغدد الصماء وسرطان الجهاز الهضمي ، إلخ.

كيف تعالج البقع الداكنة ؟ وفي الوقت الحاضرلا يوجد دواء لعلاج هذا المرض بشكل مباشر ، لكن العلاج الصحيح مع طبيب الأمراض الجلدية ، وتعديل النظام الغذائي لفقدان الوزن مما يساعد في اختفاء البقع الداكنة ، ويوصى بالامتناع عن الأطعمة السكرية ، والدقيق والسكر ، وممارسة الرياضة ، بالإضافة إلى ذلك إذا لم تكن تفحص مرض السكري و تعاني هذه البقع الداكنة فينصح بك فحص مرض السكري أولا لأن ذلك من الإشارات التحذيرية في عرضة لخطر مقاومة الأنسولين ، و مواجهة المشاكل الصحية التي تأتيك في وقت قريب .

DOCTOR
Find your doctor
SEND A MESSAGE
Your email address will not be published. Required fields are marked.
CALL US : 02 651 5988
Select AH Find Dr Contact Us